الثلاثاء، 10 يونيو، 2008

المحور الثالث : الرغبة والسعادة

المحور الثالث : الرغبة والسعادة

: الوضعية المشكلة
ان كل فصل انساني يكون موجها بغاية تحصيل السعادة فكيف يتحقق به ذالك هل من خلال اشباع رغباته ام انه يمكن ان يكون سعيدا بدون اشباعها ؟

: ابيقور
غاية الحياة السعيدة هي اللذة فهي الخير الاسمى وهي اصل كل فعل اخلاقي يتجه نحو تحصيل اللذة وتجنب الالم وليس اتباع الخير لاجل الخير او فضيلة لاجل الفضيلة سوى وهم اذ أن الانسان حسب ابيقور هو جسد ونفس وان سعادته تكمن في تحقيق الخير الملائم لطبيعة كليهما .
والخير الملائم لطبيعة الجسد هو اللذة اما الخير الملائم لطبيعة النفس فهي الطمئنينة فكيف السبيل الى تحقيق اكبر قدر ممكن من اللذة وكيف السبيل الى تحقيق الطمئنينة ؟
بالنسبة لتحقيق اللذة فهو يتم بالاعتدال اذ لايدعوا ابيقول الى التمتع باللذة في كل الحالات ودون اية شروط فالافراط في طلبها لايمكن ان يؤدي الا التعاسة والهلاك فهو يقدم معنا جديدا للذة اذ اللذة لا تمكن في اشباع الرغبة وانما في غيابها وهي عندئذ غياب الالم الذي يصحبها . ولتوضيح هذه الفكرة يقسم اللذات الى انواع ثلاث : - هناك من اللذات ماهو ضروري وخير معا وهي ناتجة عن اشباع الحاجات الاولية لكائن حي وهي بدورها تنقسم الى : لذات مركبة مثال ذالك العطشان الذي يجد الماء فيشربه يشعر بالذة اثناء شربه وبعد ان ينتهي من الارتواء يشعر بلذة سكونية وهي الخلو من الحاجة هذا النوع من اللذات هي التي يطلق عليها اسم اللذات بالمعنى الحقيقي وكل ما عداها فقيمته اقل بكثير لانها ليست ضرورية .
- هناك من اللذات ما ليس ضروريا وان كان خيرا كذالك فالتانق في الملبس وفي الماكل كل هذا ليس بلذة ضرورية وان كانت خيرا لانه يحدث لذة ولكنها اقل درجة من النوع الاول .
- هناك من اللذات ما ليس ضروريا ولا خيرا في ذاته لانه يحدث دائما شعورا بالنفس والحاجة اي يحدث من ناحية الجسم ألما ومن ناحية النفس خلوا من الطمئنينة ومثال ذالك الطمع والطموح ليس بضروريين لاننا لا نشعر بحاجة طبيعية اصلية نحو اشباع هاتين الحاجتين وانما هو الوهم الذي يخيل الينا انه من الممكن تجاوز الحدود لتحصيل لذة اكبر كما ان الآلام التي تلازم هذا النوع اكبر بكثير مما سيتم من اشباع وقتي قطعا .

: موقف الفرابي
الاشكالية : كيف يمكن تحصيل السعادة هل من خلال كذات حسية ام من خلال الذات عقلية ؟
ان سبيل السعادة الحقيقية لا يكون باشباع اللذات الحسية التي هي بمثابة عائق امام الوصول الى سعادة تتحقق من خلال والارتباط لما هو عقلي واخلاقي .
عناصر الاطروحة : يصنف الفرابي اللذات الى صنفين : صنف مرتبط بلذات حسية وصنف اخر يتعلق بما هو عقلي واخلاقي والصنف الاول ينقسم بدوره الى لذات خاصة باستمرار الحياة الانية من حيث هو جسد ( التغذي ) واستمراره كجماعة ( التناسل )
ان تحصيل الذات الحسية لا يمكن الا ان يكون عائقا امام السعادة الحقيقية التي تنال من خلال التحكم في اللذات الحسية من اجل الاتجاه الى ما هو اخلاقي .

: موقف كانط
الاشكالية : هل يمكن تحديد مفهوم دقيق للسعادة ؟
على اعتبار ان السعادة تتشكل كلا مطلقا الامتناهي فانه لايمكن تحديدها بشكل دقيق انطلاقا من المعطيات تجريبية متناهية
عناصر الاطروحة : ان السعادة هي مطمع انساني بحيث تشكل غاية كل فعل على انه يختلف الناس في تحديد سبيل تحصيلها
-يعجز الانسان ان يكون تصور واضح عن السعادة ويرجع ذالك الى كونها الامتناهية بينما يعتمد على معطيات تجريبية محدودة لديها

: خلاصة
ان الانسان ذات واعية حرة الى جانب كونه جسد له حاجات ومتطلبات تتطلب الاشباع لذا فان السعادة يتم تحصيلها من خلال مراعات كل الابعاد لوجود الانسان ( الجسدية - النفسية - العقلية ... )
غير انها لاتتحقق سعادة الانسان بشكل مطلق على اعتبار انها لا تحدد من خلال معطيات متناهية بل هي عبارة عن كل مطلق لذالك تمثل مسمى كل فعل انساني .

‏هناك 13 تعليقًا:

  1. akraho madat alfalsafa waostadat lmada bitanawiyat salah adine al ayoubi ismoha rihab akrahoki min a3ma9i 9albi

    ردحذف
    الردود
    1. iwa min tatkerha ach jabek nhad site ila konti tatkerha rah smiyta kat3kes cho3or dyalek tojaha (philosophy )ma7abat al7ikma hhhhhh donc nta omi makat3ejbekch l7ikma wl7ikma men sifat l7okama2 wro2asa2 nta khalik ri fta79i9 ladat dyalek b7al l7mar makayen tafar9 binek wbino

      حذف
  2. bel 3kes ahsen mada 3endi hya lfelsafa ou 3endi ahsen ostada fe 3abd lah ibrahim ostada zineb chokran bzaf

    ردحذف
  3. hena 3andena ostada zewina obogoussa ol mada heta heya zewina o3ziza 3elina

    ردحذف
  4. merci pour l'information je suis vraiment heureus

    ردحذف
  5. اشكركم جزيل شكر معلومات جيدة ومفيدة شكرا مرة اخرى انا احب مادة الفلسفة

    ردحذف
  6. a7sne oustade dyal lflsafa howa tamsamani ahmad chw9i salè

    ردحذف
  7. thx... it's greaaaat and i like it but i'll be very thankful if you add more informations about farabi & cant ...whatever thxxxx :) :)

    ردحذف
  8. merci pour l'information

    ردحذف
  9. ana 3andi ahsan ostad osmito 3abd l3ali

    ردحذف
  10. أشكرك من كل قلبي على هده المعلومةذ

    ردحذف
  11. i love you ostadi hicham tounza

    ردحذف
  12. احسن استاذة للفلسفة لهد العام هي استادتي لي فولي العهد تستاهل جزيل الشكر

    ردحذف