السبت، 26 أبريل، 2008

المحور الثالث : الايديولوجيا والوهم

المحور الثالث : الايديولوجيا والوهم

: الوضعية المشكلة
بما ان الانسان واع ومفكر الى جانب كونه كائن غريزي تتحكم فيه رغبات . فهل ينتج دائما معرفة حقيقية خالصة ام ان معرفته متداخلة على الوهم الاديولوجي ؟ وهل يمكن التخلص من الاوهام ام انها ملازمة للفكر الانساني ؟

: موقف ماركس
-الاشكالية : حين يمكن تاسيس معرفة حقيقية ومستقلة عن الاديولوجيا . هل انطلاقا من الفكر ام الواقع ؟
- يقتضي معرفة حقيقية حول الواقع الانطلاق من الواقع ذاته الذي يحدد بدوره الفكر ويكون مصدرها الفكري في استقلال عن الواقع تعطي صورة معكوسة عنه وهذا ما يسمى بالاديولوجيا .
-عناصر الاطروحة : ان الوعي والفكر الانساني هو انعكاس للحياة المادية الواقعية بحيث ان كل انتاج للافكار يكون مشروطا بالنشاط المادي والمبادلات المادية بين الناس - تنتج الاديولوجيا من خلال عملية قلب الواقع واعطاء صورة معكوسة عنه ( كما يحدث في العلبة السوداء ) لا يرتبط باي تاريخ ومن ثم فان الوعي الحقيقي بحيث ينطلق من الواقع المادي وليس الفكر .

موقف نيتشه :
يعتبر نيتشه ان كل ما انتجه الانسان من معارف وحقائق عبارة عن اوهام نسينا انها كذالك لانها لا تنتج بفعل سوء استخدام العقل بل انها ناتجة عن رغبة لا شعورية في حفظ البقاء فكثيرا ما تقدم الاوهام نفسها على انها حقائق وهي تصدر عن شيئين :
- العقل : لايتم استخدام العقل لاكتشاف الحقيقة بقدر ما يوظف للاخفاء والتظليل خاصة حين يكون في الكشف عن الحقيقة خطرا يهدد حياة الانسان . لذا يلجئ العقل الى الكذب والوهم ويغلفها بقالب منطقي صارم يخفي وظيفة الاساسية على مستوى الصراع الاجتماعي الذي يقتضي ان تقوم فئة الضعفاء بانتاج سلسلة من الافكار والمعارف التي تشوه الاوهام وذالك بغاية الاحتماء من بطش الاقوياء .
- اللغة : ان الوعي بالعالم الخارجي وبالذات يتم التعبير عنه عبر الخطاب . والخطاب لا يكون مطابقا للواقع نظرا لان اللغة هي عبارة عن تشبيهات واستعارات وضعها الفكر ولا تكون وسيلة للكشف بل هي فقط وسيلة يستعملها الضعفاء من الناس للتعبير عن القيم والعقائد الوهمية التي يحتمون بها من اعتداء الاقوياء وذالك في لغة شعرية خطابية جذابة ويشير نيتشه الى ان التخلص من الوهم امر بالغ الصعوبة ان لم يكن مستحيلا على العكس الخطا الذي يمكن تصحيحه لانه ينتج عن سوء استخدام العقل بينما الوهم فهو موضوع رغبة وهذا هو السبب الذي يجعل الانسان يتشبث به ويعتبر حقيقة ومن جهة اخرى لا يمكن التخلص من الاوهام لانها بحسب نيتشه عبارة عن اوهام نافعة ينظر الى انها اثبتت فعاليتها في مملوكة الصراع من اجل البقاء .

: خلاصة تركيبة
لاينتج الانسان معرفة موضوعية حول الواقع بل غالبا ما تستبغ معرفته بالذات ورغباتها على اعتبار ان الانسان يتداخل في جانبي . جانب واعي وهو الفكر ثم واجب الاواعي الرغبة

هناك 14 تعليقًا:

  1. merciiiiiii pour ces informations
    vous m'avez vraiment aider erci encore bye

    ردحذف
  2. Owé hadchi mezyan bzzf ms kan 7zssan kon karto ta3rif dial "الايديولوجيا والوهم"^^

    ردحذف
  3. Tnx pour les informations ^____^

    ردحذف
  4. i like that realy is very good for people

    ردحذف
  5. j veux remércier tous les gent qui ns aident à comprendre ces leçons

    ردحذف
  6. i like that is very important for students think you very much

    ردحذف
  7. merci tous pour ces information :D

    ردحذف
  8. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  9. merci 3la lm3lomat bzaaaaaaaaaaaaaaaaaf

    ردحذف
  10. merci bezzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzaf

    ردحذف