الاثنين، 8 سبتمبر، 2008

المحور الثالث : المجتمع والسلطة

المحور الثالث : المجتمع والسلطة

إذا كان المجتمع يتوقف وجوده وبقاءه على مجموعة من المؤسسات كالقوانين والمدرسة، فان الفرد يؤسس تواجده الاجتماعي على أساس مؤسسة الدولة.
فكما ذهب تحليلا وتاريخيا هاربرت سبنسر على أن أصل الدولة والحكومة هو الخوف من الحياة هو العامل الأساسي الذي أدى عبر العصور إلى ظهور القول السياسي فالسلطة كما ذهب فلاسفة العقد الاجتماعي لا يبررها إلا السلطة السياسية فهي -أي الدولة- بما هي سلطة ومؤسسات خاضعة لمطالب الأفراد، وهي وسيلة تحقيق اكبر قدر من الحرية الفردية .فان الكثير منهم يؤسس لفكرة القهر انطلاق من تنازل الأفراد عن حقوقهم كاملة في سلطة ديكتاتورية وفردية قادرة على ممارسة القهر والقمع. يقول ماركس في هذا الصدد:" الدولة ليست تعبير عن الإرادة العامة، وإنما قوة تعلو على المجتمع،وهذه القوة إن كان أملها هو المجتمع إلا أنها تضع نفسها فوقه فتغترب عنه".

سيغموند فرويد :
يرى فرويد أن المجتمع يمارس نوعا من القهر الاجتماعي على الأفراد, من خلال آليات التنشئة الاجتماعية المتمثلة في التربية والبيئة, عن طريق تدخل النظام الأخلاقي,و يمارس قهرا على الفرد , الذي يميل إلى إثبات غرائزه فيحوله من كائن أناني إلى كائن منفتح على الأخر.
إن التدخل المفرط للمجتمع المتحضر في خصوصيات الأفراد . يخلق نوعا من التوتر والصراع النفسي لدى الفرد , على نحو غير متشدد . تجعله يقبل قيم المجتمع ويتخلى عن غرائزه. إذ يتسامى بها في الواقع بامتهان حرف وممارسة هوايات خلاقة ( الفن والقراءة و الرياضة...) لتعويض ما انتزعه المجتمع منه.
إن الشخص عندما يتخلى ويتنازل عن غرائزه لصالح المجتمع. يكون حسب فرويد شخصا منافقا يعيش نوعا من الاغتراب الذاتي. إذ يتخلى عن طبيعته الخاصة وينصهر في الذات الاجتماعية .

ألان تورين :
يتناول ألان تورين علاقة الفاعل بالمجتمع, على ليس بسابق على وجود الأفراد أو الفاعلين بل هو حدث لايتم إلا في إطار دائرة من الاحتكاكات و الصراعات والتفاعلات بين الأفراد.
فالمجتمع دينامية في شكليها : الماكرو والميكروسلطوية. إن النظام الاجتماعي لا يتم إلا في إطار أشكال الحركة والتفاعل و الفاهم والصراع بين الفاعلين الاجتماعيين و الذين يشكلون مفتاح فهم المجتمع. إن الفاعل الاجتماعي لايمكن أن نفهمه في ظل المجتمع, بل في ظل مجموع العلاقات , أو المواجهات القائمة بين فاعلين اجتماعيين. نفسها العلاقات والصراعات التي تنتج المجتمع .

رالف لينتون :
على العكس من ذلك يرى لينتون . أن الفرد الإنساني , يتلقى تعاليم مهيأة سلفا, هي ما يمنحه نماذج سلوكية تستجيب لحاجاته , خاصة الحاجات التي خلقها لديه الغير. إذ تبقى هذه النماذج تحيل الفرد إلى المشاركة والاندماج في الحياة الاجتماعية لإشباع حاجاته الخاصة . بل أكثر من ذلك التنشئة الاجتماعية تحتم على الفرد أن يتعلم الأكل لإشباع الجوع بطريقة مقبولة من لدن المجتمع و إرضاء باقي النماذج السائدة .

هناك 33 تعليقًا:

  1. merci beaucoup

    ردحذف
  2. شكرا لكم على المعلومات....

    ردحذف
  3. c'est pas ce que je cherche cela n'est pas important

    ردحذف
  4. ana bghit araa l falasifa alinx do tokfil et viber makes

    ردحذف
  5. 3afakom daba daba
    ana m7tajahom

    ردحذف
  6. had site 7abss mafih wallooooooooo

    ردحذف
  7. hadchi 9liil bzzaf mais mz1

    ردحذف
  8. machi hado homa l falasifa libghina ra2yhom

    ردحذف
  9. موضوع مميز بارك الله فيكم بالمناسب اخي "غير معرف " ليس من المهم ان ان يكون نفس الفلاسفة فالمهم هو ان تقراء ما كتب وتنتج افكارك بعدها

    ردحذف
    الردود
    1. الفكر الاسلامي والفلسفة11 فبراير، 2012 5:28 ص

      افكار جد مختصرة لكنها غنية بما يمكن ان تحتاجه في موضوع معين جزاكم ربي خيرا^-^

      حذف
  10. afkar jayida ha9a

    ردحذف
  11. bienvenue ana bgite mawdo3 deyal solta we mojtama3 mais haadechi ma3tanichi li ana baga fe mawdo3 deyali walakin hadechi mzyan we kayfdid mais s.v.p mhtaja hade mawdo3 daba merci beaucoup pour site welah

    ردحذف
  12. merci beaucoup

    ردحذف
  13. c'est bien merci mais makrahnash tkon di9a fil mawdo3 ktar.

    ردحذف
  14. شكرا جزيلا جازاكم الله خيرا عنه

    ردحذف
  15. يسلمو ها للادييييييييييييييين

    ردحذف
  16. 3ziz 3liya faylassof ibno tofayllllllll

    ردحذف
  17. 3zizzaaaaaaaaaaaaaaaaa 3liya rajaaaaaaaaaa
    ou l9rayaaaaaaaaaa

    ردحذف
  18. merci beaucoup pour les information

    ردحذف
  19. السلام عليكم.هذا الموضوع مختصر ومفيد،و آراء فلاسفة مهمة،لكن أريد آراء الفيلسوف إميل دور كهايم و الفيلسوف إبن خلدون

    ردحذف
  20. hada l mawdou3e hammad bazzaf o mazwinche

    ردحذف
  21. howa 3tak namodaj o nta dir majhoud bghiti kolchi wajed

    ردحذف
  22. had chi walo fil ha9i9a howa mo5tasar bzf et lfalsafa katabri katrat lhadra

    ردحذف
  23. oui il a raison

    ردحذف
  24. ما شاء الله موضوع رائع وفقكم الله

    ردحذف
  25. ان ممتنة لكل من اشرف على انجاح هدا العمل الخير جزاكم الله خيرا وشكرا

    ردحذف
  26. NN MACHI HAD CHI LIBRINA BRIT ALIKSEDE TOCQUEVILLE

    ردحذف
  27. شكرا لكم ولكن حبذا لو انه اكثر تعميق (هذه المعلومات غير كافية)

    ردحذف
  28. merci 3ela hade xi mais hadexi maxi kafi en plus maxi li khesena mais f jami3e le7alate mrc

    ردحذف
  29. il est parfait merci beaucoup

    ردحذف
  30. ce sujet trop réche

    ردحذف