المحور الثالث : المجتمع والسلطة
إذا كان المجتمع يتوقف وجوده وبقاءه على مجموعة من المؤسسات كالقوانين والمدرسة، فان الفرد يؤسس تواجده الاجتماعي على أساس مؤسسة الدولة.
فكما ذهب تحليلا وتاريخيا هاربرت سبنسر على أن أصل الدولة والحكومة هو الخوف من الحياة هو العامل الأساسي الذي أدى عبر العصور إلى ظهور القول السياسي فالسلطة كما ذهب فلاسفة العقد الاجتماعي لا يبررها إلا السلطة السياسية فهي -أي الدولة- بما هي سلطة ومؤسسات خاضعة لمطالب الأفراد، وهي وسيلة تحقيق اكبر قدر من الحرية الفردية .فان الكثير منهم يؤسس لفكرة القهر انطلاق من تنازل الأفراد عن حقوقهم كاملة في سلطة ديكتاتورية وفردية قادرة على ممارسة القهر والقمع. يقول ماركس في هذا الصدد:" الدولة ليست تعبير عن الإرادة العامة، وإنما قوة تعلو على المجتمع،وهذه القوة إن كان أملها هو المجتمع إلا أنها تضع نفسها فوقه فتغترب عنه".
سيغموند فرويد :
يرى فرويد أن المجتمع يمارس نوعا من القهر الاجتماعي على الأفراد, من خلال آليات التنشئة الاجتماعية المتمثلة في التربية والبيئة, عن طريق تدخل النظام الأخلاقي,و يمارس قهرا على الفرد , الذي يميل إلى إثبات غرائزه فيحوله من كائن أناني إلى كائن منفتح على الأخر.
إن التدخل المفرط للمجتمع المتحضر في خصوصيات الأفراد . يخلق نوعا من التوتر والصراع النفسي لدى الفرد , على نحو غير متشدد . تجعله يقبل قيم المجتمع ويتخلى عن غرائزه. إذ يتسامى بها في الواقع بامتهان حرف وممارسة هوايات خلاقة ( الفن والقراءة و الرياضة...) لتعويض ما انتزعه المجتمع منه.
إن الشخص عندما يتخلى ويتنازل عن غرائزه لصالح المجتمع. يكون حسب فرويد شخصا منافقا يعيش نوعا من الاغتراب الذاتي. إذ يتخلى عن طبيعته الخاصة وينصهر في الذات الاجتماعية .
ألان تورين :
يتناول ألان تورين علاقة الفاعل بالمجتمع, على ليس بسابق على وجود الأفراد أو الفاعلين بل هو حدث لايتم إلا في إطار دائرة من الاحتكاكات و الصراعات والتفاعلات بين الأفراد.
فالمجتمع دينامية في شكليها : الماكرو والميكروسلطوية. إن النظام الاجتماعي لا يتم إلا في إطار أشكال الحركة والتفاعل و الفاهم والصراع بين الفاعلين الاجتماعيين و الذين يشكلون مفتاح فهم المجتمع. إن الفاعل الاجتماعي لايمكن أن نفهمه في ظل المجتمع, بل في ظل مجموع العلاقات , أو المواجهات القائمة بين فاعلين اجتماعيين. نفسها العلاقات والصراعات التي تنتج المجتمع .
فالمجتمع دينامية في شكليها : الماكرو والميكروسلطوية. إن النظام الاجتماعي لا يتم إلا في إطار أشكال الحركة والتفاعل و الفاهم والصراع بين الفاعلين الاجتماعيين و الذين يشكلون مفتاح فهم المجتمع. إن الفاعل الاجتماعي لايمكن أن نفهمه في ظل المجتمع, بل في ظل مجموع العلاقات , أو المواجهات القائمة بين فاعلين اجتماعيين. نفسها العلاقات والصراعات التي تنتج المجتمع .
رالف لينتون :
على العكس من ذلك يرى لينتون . أن الفرد الإنساني , يتلقى تعاليم مهيأة سلفا, هي ما يمنحه نماذج سلوكية تستجيب لحاجاته , خاصة الحاجات التي خلقها لديه الغير. إذ تبقى هذه النماذج تحيل الفرد إلى المشاركة والاندماج في الحياة الاجتماعية لإشباع حاجاته الخاصة . بل أكثر من ذلك التنشئة الاجتماعية تحتم على الفرد أن يتعلم الأكل لإشباع الجوع بطريقة مقبولة من لدن المجتمع و إرضاء باقي النماذج السائدة .
merci beaucoup
ردحذفشكرا لكم على المعلومات....
ردحذفc'est pas ce que je cherche cela n'est pas important
ردحذفana bghit araa l falasifa alinx do tokfil et viber makes
ردحذف3afakom daba daba
ردحذفana m7tajahom
had site 7abss mafih wallooooooooo
ردحذفhadchi 9liil bzzaf mais mz1
ردحذفmachi hado homa l falasifa libghina ra2yhom
ردحذفموضوع مميز بارك الله فيكم بالمناسب اخي "غير معرف " ليس من المهم ان ان يكون نفس الفلاسفة فالمهم هو ان تقراء ما كتب وتنتج افكارك بعدها
ردحذفافكار جد مختصرة لكنها غنية بما يمكن ان تحتاجه في موضوع معين جزاكم ربي خيرا^-^
حذفafkar jayida ha9a
ردحذفbienvenue ana bgite mawdo3 deyal solta we mojtama3 mais haadechi ma3tanichi li ana baga fe mawdo3 deyali walakin hadechi mzyan we kayfdid mais s.v.p mhtaja hade mawdo3 daba merci beaucoup pour site welah
ردحذفmerci beaucoup
ردحذفc'est bien merci mais makrahnash tkon di9a fil mawdo3 ktar.
ردحذفشكرا جزيلا جازاكم الله خيرا عنه
ردحذفيسلمو ها للادييييييييييييييين
ردحذف3ziz 3liya faylassof ibno tofayllllllll
ردحذف3zizzaaaaaaaaaaaaaaaaa 3liya rajaaaaaaaaaa
ردحذفou l9rayaaaaaaaaaa
merci beaucoup pour les information
ردحذفالسلام عليكم.هذا الموضوع مختصر ومفيد،و آراء فلاسفة مهمة،لكن أريد آراء الفيلسوف إميل دور كهايم و الفيلسوف إبن خلدون
ردحذفhada l mawdou3e hammad bazzaf o mazwinche
ردحذفhowa 3tak namodaj o nta dir majhoud bghiti kolchi wajed
ردحذفhad chi walo fil ha9i9a howa mo5tasar bzf et lfalsafa katabri katrat lhadra
ردحذفoui il a raison
ردحذفما شاء الله موضوع رائع وفقكم الله
ردحذفشكرا
ردحذفان ممتنة لكل من اشرف على انجاح هدا العمل الخير جزاكم الله خيرا وشكرا
ردحذفNN MACHI HAD CHI LIBRINA BRIT ALIKSEDE TOCQUEVILLE
ردحذفشكرا لكم ولكن حبذا لو انه اكثر تعميق (هذه المعلومات غير كافية)
ردحذفmerci
ردحذفmerci 3ela hade xi mais hadexi maxi kafi en plus maxi li khesena mais f jami3e le7alate mrc
ردحذفil est parfait merci beaucoup
ردحذفce sujet trop réche
ردحذفno no
ردحذف:D
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهل بامكانكم اعطائنا نص المجتمع و القهر لالكسيس دو طو كفيل
ردحذفان اردت دلك فابحث عنه بنفسك
حذفشكرا. علا هدا الموضوع.
ردحذف